أليس هارفورد: أهم شيء هو: نحن وَعَيْنا الآن. ونأمل... لفترة طويلة قادمة.

دكتور بيل هارفورد: للأبد.

أليس هارفورد: للأبد؟ همم...

دكتور بيل هارفورد: للأبد!

أليس هارفورد: همم...  دعنا لا نستعمل هذه الكلمة. هل تعلم؟ إنها ترعبني. لكني أحبك وأنت تعلم أن هناك شيء مهم يجب أن نقوم به بأسرع وقت ممكن.

دكتور بيل هارفورد: ما هو؟

أليس هارفورد: ممارسة الجنس.

 

السطور الأخيرة لكيوبريك في Eyes Wide Shut

في علم الكونيات الفينيقي المنسوب إلى سانشوناسيو والذي وصل إلينا عن طريق فيلو الجُبيلي، كانت الإثارة الجنسية، أي ممارسة الحب، أول عمل إبداعي. أخبرنا أنه في البداية، "كانت مبادئ الكون عبارة عن هواء عاصف مظلم، أو رياح مكوّنة من هواء مظلم وفوضى مسائية مضطربة، "وإن هذا الهواء" لفترة طويلة لم يكن له حدود أو شكل. ولكن عندما وقع الريح في حب مبادئه، وصُنع الخليط، أُطلق على هذا المزيج اسم "الرغبة". وكذلك الأمر بالنسبة إلى سانشوناسيو، فإن الرغبة هي تعبير عن الموافقة على الحياة خارج الظلمة التي لا حدود لها، بالنسبة لجورج باتاي، "الإثارة الجنسية هي الموافقة على الحياة حتى في الموت". وفقاً لباتاي الإثارة الجنسية هي محض متعة، "طلب نفسي" مرتبط جوهرياً بالموت. ولكن في حين يكمن فهم النشاط الشهواني على أنه مستقل عن التكاثر، مع ذلك،"فإن المعنى الأساسي للتكاثر هو مفتاح الإثارة الجنسية"، وهنا، في ظل طبيعتنا الإنجابية المُلزمة، يكمن أعظم واقع بشري وأكثره مأساوية: الانفصال.

على حد تعبير باتاي،"الإنجاب يعني وجود كائنات منفصلة". خليل جبران، حذّر الآباء من البحث عن أنفسهم في أولادهم، أو محاولة السيطرة على وجودهم، مذكراً إياهم بالقول الشهير:"أولادكم ليسوا لكم"، إنما هم بشر بحدِ ذاتهم. نحن نولد، نعيش، نحلم ونموت داخل أنفسنا، ويوجد دائماً "بين كائنٍ وآخر هوةً وانقطاع". الهوة موجودة بينك وبين شخص غريب يتناول القهوة على طاولة مجاورة، بينك وبين داخلك الحميم، وعلى قدم المساواة، بينك وبيني، كقارئ ومؤلف. "نحاول أن نتواصل، ولكن هذا التواصل لا يستطيع أن يُلغي إختلافاتنا الأساسية". ومع ذلك، بالنسبة لباتاي، لم نفقد كل شيء. أجل، إن الهوة موجودة. أجل، قد يبدو وكأنه حاجز ميؤوس منه، فجوةٌ عميقة ومدوخة لا يمكن تجاوزها بين ال "أنتَ" وال "أنا"، لكن هذا لا يعني أننا لا نستطيع أن ندور فيها سويةً. يؤكد باتاي أن الهوة هي الموت، والموت مُبهر، الموت شامخ، هو الطريق الحتمي للاستمرارية في الأبدية. ولكن مثلما تعبت أليس من فكرة "إلى الأبد" في فيلم كيوبريك  Eyes Wide Shut، فنحن أيضاً أقل حماساً بشكل عام لفكرة الإختفاء في أثير الظلمة الأبدية، ولفقدان تلك الفردية المنفصلة التي بتنا نتطابق معها بقوة، بغض النظر، في نفس الوقت، عن توقنا إلى المشاركة الوجودية.

وهنا يأتي دور الإثارة الجنسية، التي تجلب معها نفحة الموت، فقط نفحة عنيفة كافية لتركنا نلهث في أعقابها، إنما ليست عنيفة لدرجة تنتزعنا من "أبديتنا". في ذروتها، في لحظة النشوة القصيرة، تسمح لنا الإثارة الجنسية بتجربة وَهْم الموت، تبقينا، تبقي تفردنا، على حاله بينما تنتهك كياننا، "انتهاك وشيك من الموت" أو وفق ما يسميه الفرنسيون الموت الصغير. تسمح لنا الإثارة الجنسية بالإنخراط في فعل من أشكال الانحلال الجزئي، والانتقال من "الحالة الطبيعية إلى حالة الرغبة الجنسية" حيث أن ضبط النفس لدى المشاركين كما كانت في حياتهم العادية، قد دُمرت. في  Eyes Wide Shut إنخرط أليس وبيل هارفورد في حياة سرية ومثيرة بغية الهروب من الركود في زواجهما. في حين أن تلك الحياة السرية تحقق لهما هذه الرغبة بعد إنقطاع واستمرار من جديد، فإن الاتصال بينهما ينقطع أكثر وأكثر، والفجوة تتزايد بين الثنائي مع استمرار الفيلم. على حد قول الماركيز دو ساد، "السرية، للأسف، سهلة للغاية...وليس هناك فاسق انحرف نحو الرذيلة وهو لا يعرف تأثير القتل على الحواس". لا يجهل بيل وأليس وفاة زواجهما، كما أنهما ليسا غافلين عن دورهما في قتله، لكنهما يختاران الطريق الوحيد "السهل للغاية" وقت السرية، ومرة أخرى، إلى أن تكبر الهوة بينهما، الانقطاع السائد داخل منزلهم صارخ للغاية، بحيث لا يوجد سوى طريق واحد للمضي قُدُماً: الجنس.

لسنا بعيدين عن تلك المخلوقات البريئة التي اختبأت ذات مرةٍ من أمام الله لإخفاء عُريَها. نحن أيضاً تعودنا أن نخفي أجسادنا، لأن الكشف عنها، وتجريدها من ملابسها، يعني التخلي عن ثقتنا بنفسنا  كما تخيلناها، الثقة المتوقعة والمفترض أنها لفرد مستقر. وإن تعرية الجسد بحد ذاته هو الفعل الحاسم، إنه الخطوة الأولى تجاه حالة الاستمرار، والمطلوب من الشخص الكثير من الشجاعة لتجريد النفس.

نحن هنا الآن، منذ فترةٍ طويلة في قبضة ثقتنا بنفسنا التي تصورنا أنها لدينا منذ فترةٍ طويلة، ومع ذلك واجهناها بعنف، بتشدد، بعجزنا الواضح. لقد فقدنا السيطرة؛ مصيرنا الجماعي يتأرجح من كف إلى كف بين حفنة أفراد مستبدين لا يتجرأون على أخذ قرار بشأنه. ومع ذلك، لا نستطيع لومهم، لأننا بالطريقة التي جردنا بها أنفسنا أمامهم بأيدينا، بصورةٍ مماثلة تواطأنا معهم للاستسلام لسهولة السرية.

الآخر لا يكون أبداً في تمييز مطلق للذات، و "هم" مجرد نتاج "نحن". طالما أننا نتشبث بامتلاكنا الذاتي الذي تخيلناه، ونخفي عُريَنا تحت الستار الخادع للسمعة الاجتماعية، ونختبئ في السرية، ونحرر أنفسنا فقط في الزوايا حيث نعتقد أننا غير مراقبين ومع ذلك نكون جميعاً معاً، فهذا ما سنواجهه. لا يمكننا أن نتوقع أن ينهض قادة أحرار، صادقون، وصريحون من شعوب مكبوتة، مخادعة وسرية، تماماً كما لا نتوقع أن تولد الأسود من قطط أليفة.

في كثير من الأحيان، يُفترض أن يكون الإنسان مستقلاً في كينونته عن  شغفه، لكن باتاي يؤكد أنه في الواقع، لا ينبغي أبداً تخيل الوجود إلا من حيث هذا الشغف. ما يجعل الأمر صعباً هو حقيقة أن "الإنسان في خوف مستمر من نفسه. رغباته الجنسية ترعبه". خوفنا طبيعي، ولا يجب أن نُلام كما لا داعٍ لأن نخجل به، لكننا مدعوون للإرتقاء إلى مستوى الحالة، لأن الطريقة الوحيدة لإلقاء الضوء على الأشياء التي ترعبنا هي أولاً وقبل كل شيء السيطرة عليها. نظراً لكون حياتنا الجنسية في الأساس، جوهر وجودنا، والحركة الأولى للخلق، هي التي يجب السيطرة عليها قبل أي شيء آخر، ولهذا، أعتقد الآن أن هناك شيئاً مهماً للغاية نحتاج إلى القيام به في أسرع وقت ممكن. ما هو؟ ممارسة الجنس.

كن جزءًا من مشروع "رحلة"
وادعَم صُدور النّسخة الورقيّة الشهريّة

لمزيد من التفاصيل أنقر هنا
Patreon support button